منوعات

الكسوف الحلقي .. حدث مهم منتظر منذ 118 عاما بالسعودية

تويتر العربالسعودية

منذ 118 عاما لم تشهد المملكة العربية السعودية، ظاهرة الكسوف الحلقي ، وتحدث فجر الخميس 29-4-1441هـ، الموافق 26-12-2019″ .

وحسب صحيفة “اليوم” السعودية، “تشهد سماء المملكة نهاية الشهر الحالي ظاهرة فلكية لم تحدث منذ 118 سنة، وهي الكسوف الحلقي، الذي سيحدث فجر الخميس 29-4-1441هـ، الموافق 26-12-2019″، مشيرة إلى إن الكسوف الحلقي يعتبر ظاهرة كونية طبيعية مماثلة فلكيا للكسوف الكلي مع فارق صغير.

وأكد الفلكي ملهم هندي أن “الكسوف الحلقي حالة خاصة من حالات الكسوف يحدث عندما يكون القمر بين الأرض والشمس وبسبب أن بعد القمر عن الأرض غير ثابت فمرة يكون قريبا وأخرى بعيدا، ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهريا بالنسبة لنا فحين يكون قريبا يكون حجمه كبيرا فيغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي، وحين يكون بعيدا ويصادف وجوده بين الأرض والشمس يصغر حجمه فيكون أصغر من قرص الشمس، لذلك لا يغطيه كاملا بل يكون لحظة ذروة الكسوف ضوء الشمس يحيط بظل القمر فتظهر لنا حلقة من نور الشمس فيسمى كسوف حلقي.

ويفرق الكسوف الحلقي عن الكسوف الجزئي، حيث أن الكسوف الحلقي تظهر أطراف الشمس محيطة بظل القمر، أما الجزئي يكون الظل متصل لأحد أطراف الشمس فيظهر لنا مايشبة الهلال”.

وأشار إلى أن “هناك أنوع من الكسوف جزئي وهو قليل جدا يظهر قرب الاقطاب فقط، والكلي وهو يغطي كامل الشمس، والحلقي يغطي وسط الشمس ويترك الأطراف، وهناك كسوف هجين يجمع بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي حيث يبدأ الكسوف إما حلقي ثم يتحول إلى كلي أو كلي ثم يتحول إلى حلقي، وهذا يحدث بشكل نادر عندما يكون بعد القمر متناسب مع بعد الشمس وحجمها فيكون في الحدود الفاصلة بين الحلقي والكلي”.

وأكد العالم الفلكي أن “الشمس ستشرق وهي مكسوفة جزئيا على مدينة الرياض أما على المنطقة الشرقية ستشاهد كسوف حلقي وبقية المناطق فتشاهد كسوف جزئي بنسب مختلفة، والمنطقة الغربية بحدود 50%، ويستمر الكسوف لمدة ساعتين تقريبا”، موضحا أن “إمكانية مشاهدة الكسوف الجزئي في منطقة الرياض بنسبة 87%، وفي مدينة الكويت بنسبة 81%، وفي أبها بنسبة 58%، وفي جازان بنسبة 55% ، وفي المدينة المنورة بنسبة 37%”.

الكسوف الحلقي الأخير

وسيتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الأول لعام 1441 هجريا ، وسيرى فى مصر فى نهايته ، وهو أخر الكسوفات بعام 2019 .

الكسوف الحلقى للشمس المرتقب يمكن رؤيته فى منطقة الشرق الأوسط ، وشمال شرق قارة أفريقيا، وقارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، وشمال وغرب أستراليا، وسوف يرى حلقيا فى الهند وسيرلانكا وسنغافورة وأندونيسيا .

وفى مصر يمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئى بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية لسواحل البحر الأحمر فى رأس غارب لمدة 3 دقائق، وفى الغردقة لمدة 7 دقائق ، وفى سانت كاترين لمدة 6 دقائق .

و يمكن أيضا رؤية نهاية الكسوف الجزئى بعد شروق الشمس فى شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، وفى القصير لمدة 12 دقيقة ، وفى مرسى علم لمدة 15 دقيقة ، وفى شلاتين لمدة 20 دقيقة، وفى أبو رماد لمدة 26 دقيقة، وفى حلايب 27 دقيقة .

Related posts

بالصور : كيف ستظهر نجمات الدراما في مسلسلات شهر رمضان ؟

admin

لماذا يجب إحاطة مفتاح السيارة بورق الألمنيوم دائما ؟

Alaa Qadura

أغلى مدينة في العالم تقهر كل التوقعات

admin

Leave a Comment