خدمات

يُطلق على الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقة والضياع

سؤال وجواب

تويتر العربسؤال وجواب

أصبح الإنسان لا يحصل على سرية المعلومات وسلامتها وتعرضها للسرقة والضياع، ويحاول المجتمع والفرد لتنظيم عملية لحماية المعلومات وسلامتها.

من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية أو الخارجية، ويرجع مصطلح أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها أو الاعتداء عليها.

وبدأ استخدام أمن المعلومات منذ تطور التكنولوجيا والحاسوب وخاصة الإنترنت لذا كان لا بد من أمن المعلومات للمحافظة على سرية معظم المعلومات السرية، حيث يعتبر أمن المعلومات هو أمر قديم قبل تطور نظام الحاسوب في العالم.

علي ماذا يطلق على الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقه والضياع ؟

يوجد العديد من المعلومات و البيانات التي يجب عدم نشرها و الحفاظ علي سريتها بشكل كبير، من خلال العديد من البرامج علي أجهزة الاتصال و التواصل الالكترونية من اهم الحاسوب و الهواتف، ويطلق على الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقه والضياع، و يوجد نظام الكتروني أطلق عليه أمن المعلومات و هو برنامج يطلق على الحفاظ على سرية المعلومات وسلامتها وعدم تعرضها للسرقه والضياع.

الإجابة : أمن المعلومات

عناصر الحفاظ على سرية المعلومات

يجب أن يكون عنصر السرية هو أول عنصر في سرية المعلومات، ويعني التاكد من أن المعلومات لا تكشف ولا يطلع عليها أحد غير المخولين أو الذين معهم صلاحية للوصول إلى المعلومات كافة.

أما العنصر الثاني للحفاظ على سرية المعلومات التكاملية وسلامة المحتوى، أي التاكد من أن محتوى المعومات صحيح ولم يتم التعديل أو العبث باية مرحلة من مراحل المعالجة استمرارية توفير المعلومات التاكد من استمرار عمل النظام المعلوماتي واستمرار القدرة على التفاعل مع المعلومات.

وسائل الحفاظ على سرية المعلومات التقنية

بالتعريف بشخص المستخدم وموثوقيتة الاستخدام ومشروعيته هناك مجموعة من وسائل الأمن المتعلقة، وهذه الوسائل تهدف إلى ضمان استخدام النظام أو الشبكة من الشخص المخول بالاستخدام وتضم هذه الطائفة كلمات السر بانواعها، والبطاقات الذكية المستخدمة للتعريف، ووسائل التعريف البيولوجية والتي تعتمد على سمات معينة في الشخص المستخدم متصلة ببنائه البيولوجي المفاتيح المشفرة ويمكن ان نضم إلى هذه الطائفة ما يعرف بالاقفال الالكترونية التي تحدد مناطق النفاذ.

اذاً نلاحظ مما سبق ان كل هذه التكنولوجيا التي وصل اليها العالم لا يمكن ان تعيش من دون امن المعلومات فعلى سبيل المثال نظام البنوك لو لم يكن هناك امن المعلومات لاستطاع أي شخص ان يدخل على النظام ويغير حسابه ويصبح مليونير من لا شيء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى