خدمات

هي المعاونة في تحمل أعباء الحكم الخلافة الوزارة الشرطة

سؤال وجواب

تويتر العربسؤال وجواب

الكثير يسأل عن المعاونة في تحمل أعباء الحكم الخلافة الوزارة الشرطة ، من يتحملها ومن لديه السلطة في تنفيذ ومعاونة الحكم؟ وتعتبر الوزارة الشرطة المسؤول المباشر وعادة ما يكون مسؤولاً أمام مجلس الوزراء ورئيس الوزراء ويتم ذلك عادةً ويلحق بالوزارة عدد من الإدارات والهيئات والمكاتب واللجان الاستشارية والهيئات التنفيذية ، وهي تحت إدارة شخص يُدعى الوزير ، وهو أعلى منصب في الوزارة. ويعتبر بمثابة الذراع الحكومي والمتخصص في تنظيم العمل الحكومي وإدارته بما يتماشى مع سياسات الحكومة

هي المعاونة في تحمل أعباء الحكم الخلافة الوزارة الشرطة

من أهم مقومات الدولة تأسيس مجلس سياسي يؤسس كيانًا ذا ولاية قضائية سيادية ضمن نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة من خلال نظام من المؤسسات.
لذلك فإن المقومات الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم بالإضافة إلى السيادة والاعتراف بهذه الدولة مما يعطيها
الشخصية القانونية الدولية.

حل سؤال: هي المعاونة في تحمل أعباء الحكم الخلافة الوزارة الشرطة
الوزارة

الخلافة الإسلامية هي نظام الحكم في الشريعة الإسلامية الذي يقوم على استخلاف قائد مسلم على الدولة الإسلامية ليحكمها بالشريعة الإسلامية. فالخليفة عند السنة يخلف بتعيينه حاكماً على الأمة، وعند الشيعة هو الإمام ولا يشترط أن يكون الإمام حاكماً. لا يطبق الآن نظام الخلافة منذ سقوط السلطان العثماني عام 1924م.

في يد الخليفة القوة لإقامة الحدود وتنفيذ أحكام القضاء ، وصيانة الجماعة الإسلامية ، ومن الخطأ تشبيه سلطته بسلطة الكنيسة البابوية لأن الخليفة ليس له أي سلطان إلي وليس معصوما ولا يستأثر وحده بتفسير الكتاب والسنة ، مع اشتراط كونه محتها ، فهو مطاع مادام قالم في الحكم بتطبيق هذا المنهج ، وللأمة حق خلعه مني رأت في ذلك مصلحتها.

وقد طرأ الفساد على نظام الخلافة منذ أن جعلت وراثية فخضع أصحاها العصبية الدم و القوة لا لأهل الحل والعقد الممثلين الأمة الإسلامية، فبعدت بذات عن تطبيق القواعد سسها الكتاب و السمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى