مدونات

هل سكان النوبة يعتبرون أنفسهم مصريين أم يريدون الانفصال؟

هل سكان النوبة يعتبرون أنفسهم مصريين أم يريدون الانفصال؟ في موقع تويتر العرب ننقل لكم تدوينة عبارة عن سؤال وجواب من موقع Quora للشاب حمزة حمودة حيث قال فيها: “لقد دأبت وسائل الاعلام المرئية والمسموعة على بث الأكاذيب واختلاقها وهذا أخطر ما فى الموضوع.”

ولقد لفت انتباهى هذا السؤال لأنه شبيه لتلك الشائعة أو المقولة التى تقول أن أبناء النوبة يريدون الانفصال عن مصر.

وبما أننى نوبي أعيش بين النوبيين ومهتم بالتاريخ والثقافة النوبية فأؤكد انه ليس لدينا نزعات إنفصالية وان هذا هراء وإفتراء علي النوبة ونحن لا نعتبر انفسنا مجرد مصريين في بطاقة الهوية ولكننا مصريين الهوى والهوية ، بل نحن من قدماء المصريين وتاريخنا ومعابدنا وحضارتنا شاهدة علي مصريتنا.

ولم ولن تكن فكرة الإنفصال لتأتى من أبناء النوبة فكيف للجذور أن تنفصل عن الفروع فقد ينفصل الفرع عن الجذع ولكن مستحيل ان يحدث عكس ذلك.

هل سكان النوبة يعتبرون أنفسهم مصريين أم يريدون الانفصال؟

ودعونا نفكر بالمنطق والعقل ، ونسأل ، هل منطقة النوبة فى الوقت الحالى منطقة نوبية خالصة بمعنى أنها تضم أبناء النوبة فقط ؟ فالجواب لا

ودعونى أسال وأتساءل

هل هناك توثيق فعلى وليس كلام مسترسل من أى نوبى بالمطالبة بالانفصال ؟ لا بالتاكيد

هل هناك حد فاصل بين منطقة أبناء النوبة والمناطق الأخرى ؟ لا بالتاكيد

تأملوا انفصال الجنوب عن الشمال فى السودان ، وكيف انفصلت ، ومن الذى يقطن فى الجنوب ، وماحدودها وثرواتها ؟ وهذا لا ينطبق علينا بالتأكيد

هل تم تنصيب زعيم نوبى للمنطقة المزعومة وكان ندا لأى رئيس جمهورية ، كما حدث مع جون قرانق ، ورئيس السوادان ؟ بالطبع لا.

هل تعلمون ما هى مقومات اقامة دولة ؟

وختاما أقول ستظل النوبة دائما انتمائها وولائها لمصر ، لذلك نوضح اننا كنا وسنكون صمام الأمان وحماة البوابة الجنوبية لهذا الوطن.

ولن نقبل بإتهامنا من وقت لأخر بالإنفصاليين أو الخونة لأننا أصل مصر وجذورنا تضرب في أعماق التاريخ والجغرافيا ونخدم في الجيش المصرى وكنا احد أسباب الإنتصار في حرب اكتوبر بإستخدامنا للشفرة النوبية في الحرب.

ولا يزايد علينا احد في حبنا لهذا الوطن ولكن لنا مطالب تاريخية مشروعة ليست وليدة اللحظة نرجو ان تصل بالطريقة السليمة لمتخذى القرار في هذا الوطن بعيدا عن مثيرى الفتن والمتدخلين في شئوننا الداخلية.

حفظ الله مصرنا الغالية وجيشها وشعبها من كل سوء”.

المصدر : حمزة من موقع Quora للسؤال والإجابة 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى