تويتر العرب

هاشتاق #توفيق_الربيعه يتصدر الترند السعودي

بعد اعفاء توفيق الربيعة من منصب وزير الصحة السعودية بأمر ملكي

تويتر العرب  تويتر

دشن رواد موقع تويتر في السعودية هاشتاق #توفيق_الربيعه بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين، أمرا ملكيا بإعفاء الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزير الصحة من منصبه وتعيينه وزيراً للحج والعمرة.

كما تضمن الأمر الملكي تعيين الأستاذ فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل وزيراً للصحة.

سبب اعفاء توفيق الربيعة من منصب وزير الصحة

سبب اعفاء توفيق الربيعة من منصب وزير الصحة السعودية بأمر ملكي، وتعيينه وزيرا للحج والعمرة ، رغم النجاحات التي حققها في الوزارة وخاصة إدارة جائحة كورونا التي عصفت بالسعودية كباقي دول العالم.

بعض الشخصيات السعودية القريبة من الأسرة الحاكمة قالت إن سبب اعفاء توفيق الربيعة من وزارة الصحة بأمر ملكي وتعينه وزيرا للحج والعمرة ، جاء بعد القرارات التي صدرت مساء اليوم تخفيف الاحترازات الصحية ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 أكتوبر 2021 وهي على النحو التالي:-

السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد النبوي مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجد، واستخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد الصلاة وزيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأشارت تلك الشخصيات السعودية ان تخفيف الاجراءات الصحية وخاصة فيما يتعلق بوزارة الحج والعمرة تحتاج لشخصية لها خبرة قوية في هذا المجال خاصة في ظل استعداد المملكة لاستقبال معتمرين من مختلف دول العالم ، والاستعدادات المقبلة لموسم الحج 1443 هجري.

علق وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة على الأمر الملكي بإعفائه من منصبه كوزيراً للصحة وتعيينه وزيراً للحج والعمرة على حسابه في موقع تويتر.

وقال الربيعة : أتقدم لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بالشكر والامتنان على الثقة الملكية ، ويسعدني ويشرفني خدمة ضيوف الرحمن. وأسأل الله التوفيق في هذه الخدمة العظيمة”.

وتابع : الزملاء والزميلات بالقطاع الصحي: أتقدم بالشكر والامتنان لكم جهودكم المخلصة في القطاع الصحي. سعدت بالعمل معكم خلال الخمسة سنوات ونصف الماضية وتعلمت منكم الكثير”.

وفي تغريدات على توتير رصدها فريق تويتر العرب ، عبر آلاف السعوديون عن شكرهم لوزير الصحة توفيق الربيعة الذي تم اعفائه من منصبه بأمر ملكي ، بسبب النجاحات التي حققها لمنظمة الصحة في السعودية خاصة في ملف إدارة جائحة كورونا والقرارات التي اتخذها في سبيل تجاوز المملكة هذه الجائحة العالمية.

ورصد لكم فريق موقع تويتر العرب بعض التغريدات على هاشتاق #توفيق_الربيعه ، حيث أنها تعبر عن رأي أصحابها وليس عن سياسة الموقع.

وشغل قبلها منصب وزير الصحة السعودي خلفاً للمهندس خالد الفالح في تاريخ 30/ 1437/7هـ وكان توفيق بن فوزان الربيعة يعمل قبل منصبه الجديد وزيراً لوزارة التجارة والاستثمار وكان قبل ذلك مديراً عاماً لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) وكلف بالعمل وكيلاً لوزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة بالإضافة إلى عمله مديراً عاماً لهيئة المدن الصناعية، كذلك تم تكليفه بالمهام المسندة لوزير التجارة والاستثمار في تنظيم جمعية حماية المستهلك.

منذ عام 2011، أدى الربيعة دوراً رئيسياً في التشكيل والتخطيط الاستراتيجي للمشروعات المستقبلية في المملكة إلى أن أصبح وزيراً للصحة عام 2016م، تزامناً لرؤية المملكة 2030، وكوزيراً للصحة أصبح أكثر تركيزاً على إصلاح منظومة خدمات الرعاية الصحية في المملكة، وفي إطار رؤية المملكة 2030، وكان دور الربيعة كوزير للصحة هو الإشراف على استراتيجية إعادة هيكلة منظومة خدمات الرعاية الصحية بأكملها في المملكة.

وتضمن هذا إضفاء الطابع اللامركزي على المستشفيات والخدمات الصحية الأخرى في عشرين منطقة منفصلة في جميع أنحاء المملكة. حيث تقدم المناطق أو المجمعات الطبية المساعدات الطبية بشكل متساوٍ لما يصل إلى مليون مواطن سعودي.

عن توفيق الربيعة

وفي عام 2019م حصل الربيعة على جائزة “التميز العالمية” من منظمة الصحة العالمية WHO في الدورة الثانية والسبعين لجمعية الصحة العالمية لجهوده في مكافحة التبغ. جاء ذلك بعد أن أصبحت المملكة العربية السعودية واحدة من أوائل الدول التي صدقت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في عام 2005 ، وهي تخطط لخفض استخدام التبغ من 12.7 ٪ في عام 2017م، إلى 5 ٪ في عام 2030م.

وحصل الربيعة على جائزة “الشارقة للاتصال الحكومي للعام 2019م” لفئة أفضل شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الصالح العام للتوعية، والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة في مارس 2019م

ولد الربيعة في 26 أكتوبر 1965م في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وتلقى تعليمه هناك، حيث حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال (تخصص الطرق الكمية) من جامعة الملك سعود بالرياض عام 1986م، ثم عمل معيداً لمدة سنة واحدة حتى عام 1987م.

في أواخر الثمانينيات عام 1990م، حصل الربيعة على أول درجة ماجستير في علوم المعلومات من جامعة بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال رحلة الدراسة واصل تعليمه بحصوله على درجة الماجستير الثانية في علوم الكمبيوتر، وذلك في أواخر التسعينيات عام 1995م، بجامعة بيتسبرغ، وفي عام 1999م حصل على الزمالة في التدريس ودرجة الدكتوراه في علوم الحاسب بجامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية.

بعد عودته إلى المملكة العربية السعودية عمل أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود بالرياض خلال الفترة من 1999م إلى 2002م. ومن خلال رحلته البحثية نشر ما يقارب 16 ورقة في مجال الأبحاث العلمية المُحكّمة، كما كانت له إسهامات في تطوير الخطة الوطنية السعودية لتقنية المعلومات من خلال مشاركته في إعداد وثيقة خطة رؤية تقنية المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى