ثقاقة وفن

هاشتاق #اوقفوا_مهرجان_الجونة يتصدر الترند المصري على تويتر

مغرّدون : مهرجان الجونة يُسيء لسمعة مصر

تويتر العرب  تويتر

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والدول العربية هاشتاق #اوقفوا_مهرجان_الجونة ، وشن عدد كبير من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر هجوما حادا ضد إدارة مهرجان الجونة السينمائى برئاسة انتشال التميمى، بعد موافقتهم على عرض فيلم “ريش” الذى يسيئ إلى مصر، ضمن مسابقات الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام.

ويذكر أن عرض فيلم “ريش”، أثار الجدل بعد عرضه ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائى.

واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعى منذ عرض الفيلم أمس بفعاليات المهرجان عدة هاشتاجات منها “أوقفوا مهرجان الجونة، فساد الجونة السينمائى”، وذلك تعبيرًا عن غضبهم الكبير من الإساءة إلى مصر والمصريين فى فيلم سينمائى داخل أروقة مهرجان يحظى بدعم واهتمام من الدولة.

وتفاعل عدد كبير من الجمهور مع هذه الهاشتاقات، حيث قام أحد المتابعين بنشر صورة لنجم الكرة المصرية محمد صلاح لاعب نادى ليفربول الإنجليزى، وعلق عليها قائلًا: “الفرق شاسع بين ممثل يقدم صورة مشرفه لبلده.. وبين ممثلين يقدموا عرى وصورة مسيئة لبلدهم #اوقفوا_مهرجان_الجونة .

وكتب متابع آخر يقول: “فيلم إنتاجه مش مصرى والممثلين مش مصريين ومتصور خارج مصر وبيسئ لمصر ويفوز فى مهرجان كان ويتعرض فى مهرجان الجونة.. كل ده وتقولى مافيش مؤامرة على مصر#اوقفوا_مهرجان_الجونة”.

بينما تفاعل البعض مع الهاشتاج بنشر صور تظهر مدى الحداثة التى انتقلت إليها مصر بعد القضاء على العشوائيات.

فى المقابل أشاد عدد كبير من رواد السوشيال ميديا على موقع “تويتر” بموقف النجوم شريف منير وأشرف عبدالباقى وأحمد رزق بعد انسحابهم من العرض الخاص لفيلم ريش.

وأبدى عدد من الفنانين الذين حضروا الفيلم غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، واعتبروا أنه يسيء للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية، وقال شريف منير، إن ما عرض فى فيلم ريش يسيء إلى الواقع المصرى.

ورصد لكم فريق موقع تويتر العرب بعض التغريدات على هاشتاق #اوقفوا_مهرجان_الجونة ، حيث أنها تعبر عن رأي أصحابها وليس عن سياسة الموقع.

 

وكان تصدر هاشتاق #مهرجان_الجونة في قائمة الاكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قبل خمسة أيام، بالتزامن مع انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

ويقام مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 14 حتى 22 اكتوبر.

يطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي تُمنح للأفلام التي ترفع مستوى الوعي أو تشارك المعرفة حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية وأهميتها واستدامتها.

وتشمل لجنة التحكيم لهذه الجائزة الممثلة المصرية أروى جودة، والمعروفة بأدوارها في أعمال مثل «حجر جهنم» و«هذا المساء» و«أهو ده اللي صار»وهي من المهتمين بأمور البيئة وسبق أن مثلت مصر في مسابقة «ميس إيرث» وحصلت على المرتبة الرابعة عالميًا. إضافة إلى المخرج كيفان مشايخ الذي بدأ مسيرته المهنية من خلال كتابة وإخراج وإنتاج فيلم «الحارس: أسطورة عمر الخيام»، كما تضم اللجنة رنا نجار الصحفية بجريدة الشرق، والتي عملت قبل ذلك بوكالة رويترز العالمية.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان أحمد السقا، ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، عن مسيرته وإسهامه في رفع سقف مستوى أفلام الحركة «الأكشن» في مصر.

وقبل افتتاح المهرجان بيوم اندلع ماس كهربائى في أحد المحال التجارية القريبة من ساحة مسرح بلازا، التي كان مقررًا أن يُقام عليها حفلا الافتتاح والختام، وسرعان ما أدى الماس إلى اندلاع حريق محدود، تصاعدت ألسنة لهبه رويدًا بمرور الوقت، ووقف الجميع عاجزين عن إخماده.

لكن تصريحات المسئولين في مهرجان الجونة السينمائي 2021 أكدت أن الأضرار طفيفة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى