خدمات

ما الذي يصف معظم انواع الفيروسات احياء اول ثانوي

سؤال وجواب

تويتر العربسؤال وجواب

ما الذي يصف معظم انواع الفيروسات احياء اول ثانوي، سؤال يبحث عنه الكثير من طلاب احياء اول ثانوي لمعرفة الاجابة الصحيحة والتاكد من الاجابة، يذكر أن الفيروسات تنقسم إلى قسمين وهما ضار ونافع ونحن في حياتنا اليومية البسيطة نتخوف من الفيروس الضار مثل فيروس كورونا الذي ينتشر في جميع بلاد العالم ويضيع حياة الملاين من البشر.

ولا يتم مشاهدة الفيروسات لا يتم إلا من خلال المجهر الضوئيّ وهي أحد الكائنات الدقيقة التي تُصيب كافة أنواع الكائنات الحيّة من نباتات أو من بكتيريا أحد العوامل الممرضة والتي لا يمكنها التكاثر إلا في داخل خلايا المخلوقات الحيّة والتي تُعتبر الفيروسات كائنات صغيّرة، ووصل عدد الفيروسات إلى خمسة آلاف نوع من الفيروسات والتي تم اكتشافها لأول مرة خلال العام 1898 م بواسطة بيجيرينك.

ما الذي يصف معظم انواع الفيروسات احياء اول ثانوي

قسم العديد من الفيروسات ومنها ما تم التنوع في تسميتها وقد تم تصنيف بعضها على أساس التشابه وفي العام 1962 م كان روبرت هورني ورول تورنيي وأندريه لووف وكان أول من وضع العديد من وسائل تصنيف هذه الفيروسات والتي استند بها إلى التسلسل الهرميّ وهناك فروق واضحة بينّ الفيروسات وبين البكتيريا وبينّ الأوليات، وتكون الإجابة الصحيحة للسؤال السابق، هي :

على أحماض نووية تكون مغلفة بغلاف بروتيني

وبعيدا عن اجابة سؤال ما الذي يصف معظم انواع الفيروسات احياء اول ثانوي نقدم لك بعض المعلومات العامة عن الفيروسات حيث تختلف أشكال الفيروسات من بسيطة كاللولبية وعشرونية الوجوه، اٍلى بنى معقدة جدًا. معظم الفيروسات أصغر من البكتيريا المتوسطة بحوالي مائة مرة.

ويبقى أصل الفيروسات في تاريخ تطور الحياة غير واضح، بعضها ربما تطور من البلازميدات (جزيئات من الدنا يمكنها الاٍنتقال من خلية لأخرى) في حين يمكن لأخرى أن تكون تطورت من البكتيريا. في التطور الفيروسات عامل مهم في نقل الجينات الأفقي، مما يزيد التنوع الجيني.

تنتشر الفيروسات بالعديد من الطرق: فيروسات النبات تنتقل من نبات إلى آخر غالبًا عن طريق الحشرات التي تتغذى على النسغ، مثل المن، في حين أن فيروسات الحيوان يمكن أن يحملها دم الحشرات الماصة (مثل البعوض) المعروفة باسم النواقل. فيروس الاٍنفلونزا ينتشر عن طريق السعال والعطس.

الفيروسة العجلية المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي تنتقل عبر الطريق الفموي الشرجي وتنتقل كذلك من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال، وتدخل الجسم مع الطعام أو الماء.

فيروس نقص المناعة البشرية هو واحد من الفيروسات المنقولة عن طريق الجنس، أو التعرض لدم مصاب بالعدوى (مثلًا عن طريق الحقن).

العدوى الفيروسية لدى الحيوانات تثير الاستجابة المناعية التي عادة ما تقضي على هذا الفيروس المعدي. هذه الاستجابة المناعية يمكن أيضًا أن تكون ناتجة عن اللقاحات والتي تمنح حصانة ضد الإصابة بفيروس معين. ومع ذلك، بعض الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية وتلك التي تسبب الاٍلتهاب الكبدي الفيروسي يمكنها التملص من هذه الاستجابة المناعية، وتسبب التهابات مزمنة. الكائنات المجهرية أيضا تملك دفاعات ضد العدوى الفيروسية، مثل نظم تعديل القيد.

لا يوجد للمضادات الحيوية أي تأثير على الفيروسات لذا تم تطوير بضعة أدوية مضادة للفيروسات، نظرًا لوجود عدد قليل من الأهداف لهذه العقاقير لتتداخل معه فهي قليلة نسبيًا. هذا لأن الفيروس يعيد برمجة خليته المضيفة لإنتاج فيروسات جديدة، وجعل تقريبًا كل البروتينات المستعملة في هذه العملية جزء طبيعي من الذات، مع عدد قليل فقط من البروتينات الفيروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى