مجتمع

لماذا تتم عملية الإعدام فجراً ؟

لماذا يغطى وجه المحكوم بالاعدام

لماذا تتم عملية الإعدام فجراً ؟، في موقع تويتر العرب ننقل لكم تدوينة عبارة عن سؤال وجواب من موقع Quora للشاب أحمد إبراهيم حيث قال “لهذا الموضوع سبب ديني و سبب إداري و هو في الدول العربية و الإسلامية حيث في الدول الاخرى يتم تنفيذ حكم الاعدام غالبا في منتصف الليل”.

عندما يحكم القاضي على متهم في قضية وتصل عقوبته إلى عقوبة الإعدام ، فإن هذا الأمر من أصعب الأمور في حياة الإنسان ، أنه ينتظر بضعة أيام ويموت بقدميه ، لكن هذا أمر لا بد منه ربما يفكر الجاني ملايين المرات قبل أن يرتكب الجريمة.

ومعلوم لنا أن إعدام الجاني يتم عند الفجر وليس في أي وقت آخر ، والسبب في ذلك على وجه الخصوص.

لماذا تتم عملية الإعدام فجراً ؟

السبب الديني هو اتاحة الفرصة للمحكوم عليه ( إن كان مسلماً ) أن يكون قد أدى أهم صلاة في الدين الإسلامي و هى صلاة الفجر و هذا آخر ما يفعله و بعدها يذهب إلى ربه، و لإتاحة الفرصة لدفنه في نفس اليوم .

السبب الإداري و هو لعدم البلبلة و الشوشرة حيث يكون معظم المساجين نائمين و لتوفير الوقت الكافي لاستخراج جميع الأوراق الرسمية ليتمكن أهل المحكوم عليه بإستلام الجثة و الحصول على ترخيص الدفن و خلافه.

و هناك أيضا سبب نفسي و هو أن الانسان يكون في أهدى حالاته في وقت الفجر.

لماذا يغطى وجه المحكوم بالاعدام

قال حسين الفقي ، منفذ أحكام إعدام سابق ، إن المحكوم عليه بالإعدام يدخل غرفة الإعدام ويقف على طبلة الإعدام ، ويوضع غطاء أسود على رأسه ، وتفتح الطبل لتنفيذ حكم الإعدام.

وأضاف حسين الفقي في حديثه مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”: “حبل غرفة الإعدام فيه نسبة من الحرير ويتم تنفيذه في حالتين أو ثلاث فقط ويتم استبداله وطوله مترين “.

وتابع حسين الفقي: “يوضع الصابون على حبل المشنقة لتسهيل عملية الإعدام ، وتستغرق عملية التنفيذ دقيقتين فقط”.

أكد الفقي: “يوضع غطاء أسود على رأس المحكوم عليهم بالإعدام تفاديا لظهور المحكوم عليه بعد إعدامه”.

وختم الفقي: “المحكوم عليه بالإعدام لا يعرف كيف ينام ، لأنه يعيش في حالة قلق وخوف دائمين ، ونحصل على مواصفات السجين وحجمه ، لنتعلم كيفية تنفيذ حكم الإعدام. ”

المصدر : علي من موقع Quora للسؤال والإجابة 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى