الصحة

الدليل السعودي لإنقاص الوزن

تعرف على كيفية حساب الوزن المثالي

الدليل السعودي لإنقاص الوزن.. تعرف على كيفية حساب الوزن المثالي ومعدل الدهون في جسمك، السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة. السُمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي. بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى مثل مرض القلب وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل البعض يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن. تنتج السمنة عادة عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

ولكن ما يدعو للتفاؤل أن حتى إنقاص قدر بسيط من الوزن بإمكانه أن يحسن المشكلات الصحية المرتبطة بالسمنة أو يقي منها. ويمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي أكثر فائدة للصحة وزيادة مستوى النشاط البدني وإدخال بعض التغييرات السلوكية في إنقاص وزنك. كذلك تعد الأدوية الموصوفة طبيًا والإجراءات الجراحية لإنقاص الوزن خيارًا ممكنًا لعلاج السمنة.

ولهذا وفرت وزارة الصّحة في المملكة العربية السعودية دليلًا إرشاديًا وتوعويًا شاملاََ للمواطنين السعوديين وكذلك والمُقيمين داخل المملكة حتى يكون بمثابة المرجع الشامل في المحافظة على أوزانهم الصحيّة.

للمزيد : رابط تحميل تطبيق صحتي لتقديم الخدمات الصحية في السعودية

مؤشر السمنة في المملكة العربية السعودية أهم مؤشر على ارتفاع نسبة الدّهون داخل جسم الإنسان،وبالتالي فزيادة تناول الدهون يؤدي بالفرد في إلى الإصابة بالسمنة والبدانة المُفرطة، وفي نفس السياق لا يخلو مجتمع من المجتمعات إلا وبه عدد من الأشخاص الذين يُعانون من أمراض السّمنة، وفي هذا المقال نتحدث عن المجتمع السعودي حيث يعتبر واحدا من ضمن هذه المجتمعات وفي نفس سياق الموضوع فقد أظهرت النتائج الإحصائيّة عام 2013م أنّ نسبة السّمنة داخل المملكة السعودية تصل إلى 28.7%، وتأتي نسبة زيادة الوزن في الفئة العمريّة فوق الخامسة عشرة عاماً من كلا الجنسين، وتصل أحيانا إلى 30.7%.

وتقوم الوزارة بتوضيح هذا الشأن حيث يمكنك الاطلاع على التفاصيل من خلال الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية من هنا.

الدليل السعودي لإنقاص الوزن

دليل خفض الوزن وزارة الصحة

  • كما قلنا سابقاً فإن الدّليل المتاح من قبل وزارة الصّحة السعودية يعتبر المرجع للمواطنين ولذلك فهو يهدف إلى ضبط الوزن بالإضافة إلى ذلك المساعدة في الحصول على وزن مثالي وجسم رياضي رشيق و محتويات هذا الدّليل على عدة أبواب مرتبة كالتالي :
  • المقدمة
  • قياس لمعدل الدهون وتحديد نسبة السمنة.
  • البطاقة الغذائية.
  • إرشادات لنجاح الحمية الغذائية المقررة.
  • ومعايير قياس الوزن الطبيعي
  • قائمة الأغذية والبدائل الصحية.
  •  مكونات الطبق الصحي ، والأنظمة الغذائية المناسبة.
  • وأخيرا المراجع الخاصة التي إعتمد عليها الدليل.

تعريف الوزن الزائد:

هو تراكم زائد عن المعدل الطبيعي للدهون  ويقود في النهاية بالشخص إلى الإضرار بالصحة العامة وقد تكون الإصابة بسبب مُشكلة وكذلك قد تكون بسبب اختلال في توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي يحرقها جسم الإنسان والسعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان حيث يكون معدل الحرق أقل.

حساب الوزن طبقا لمعايير وزارة الصحة السعودية

وزارة الصحة السعودية توفر من خلال نفذتها الإلكترونية حاسبة الوزن المثالي وهي عملية حسابية تقوم بحساب الوزن المثالي بالكيلوجرام لأي إنسان عند تحديد طوله بالسنتمتر، وعند أتباع الخطوات التالية يمكنكم حساب الوزن المثالي طبقا لمعايير وزارة الصحة وهذه التعليمات كالتالي :

أولاََ.. فتح حاسبة الوزن المثالي لوزارة الصّحة “من هنا“.

ثانياً.. كتابة الطول في المكان المحدد له.

ثالثاً.. قم بالضغط على أيقونة (احسب).

رابعاً.. بعد ذلك سيقوم النظام بحساب الوزن المثالي الذي يجب على الشخص أن يصل له.

الدليل السعودي لإنقاص الوزن: حمية رجيم وزارة الصحة السعودية

يوجد العديد من الحميات الغذائية الصحية التي يتم نشرها سواء من خلال مواقع إلكترونية أو تسمعها من الأشخاص قاموا بتجربتها بالإضافة

إلى بعض الأشخاص الذين تعافوا تماما السّمنة والبدانة المفرطة وعلاوة على ذلك فمن ضمن هذه الحميات الغذائية ما يؤثر على الشخص مباشرة ،

ومن ضمنها أيضا ما يفشل  ويتعلق ذلك لأسباب بالشخص ذاتّه وعدم التزامه بالحمية المخصصة له أو أن هذه الحميات لا تتناسب معه ونتيجة

لذلك فإن وزاة الصحة لم تضع حمية بعينها بل اقرت الأمور التي يجب مراعتها حيث تتمثل

بضرورة أن يقوم الشخص ذاته بإعداد برنامج صحيّ يتناسب معه وهذه الأمور هي :

  • وضع هدف قوي وواقعي يكون سبب في إنقاص الوزن الزائد بعبارة أخرى يتم تحديد الهدف بحيث يكون واقعا بنسبة  تتراوح ما بين (5-10% من الوزن الحالي)، وذلك يرجع لأسباب صحية فإنقاص الوزن ببطء وبشكل منتظم يكون صحيًا عندما تكون من إنقاص الوزن بسرعة كبيرة.
  • تحديد الوقت المناسب للبدء في إنقاص الوزن حيث يتم البدء عندما يتوفر الدافع والحافز لذلك.
  • اتباع سلوكيات غذائية صحية؛ وذلك من خلال اتباع بعض النصائح التاليّة:
  1. قلل من كميات تناول الطعام .
  2. عدد من أصناف الطعام مع مراعاة تناول كميات أقل.
  3. التقليل عدد مرات الطعام الوجبة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى