الترند السعوديتكنولوجيا

هاشتاق #نحو_الفضاء يتصدر الترند السعودي عل تويتر

تويتر العرب – الرياض

تصدر هاشتاق #نحو_الفضاء ، الترند السعودي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في المملكة، بعد انطلاق طاقم المهمة العلمية “AX-2” التي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، مساء الأحد، إلى الفضاء بعد إكمال الاستعدادات النهائية.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع اقتراب انطلاق أول رحلة تاريخية سعودية إلى محطة الفضاء الدولية، ضمن رؤية المملكة لعام 2030.

وتصدر هاشتاق #نحو_الفضاء قائمة الأكثر تداولاً على موقع تويتر في السعودية، و تفاعل معه كثيرون أبرزهم رائدا الفضاء السعودييْن ريانة برناوي وعلي القرني ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النادي.

ونشر حساب الهيئة السعودية للفضاء على هاشتاق #نحو_الفضاء بعد نجاح الرحلة “أولى كلمات بطلنا علي القرني في بيئة الجاذبية الصغرى تتوشح بحمد الله تعالى والامتنان للقيادة المُلهمة على الدعم والتمكين لشباب الوطن”.

وكتبت ريانة برناوي تغريدة قبل ساعات من الانطلاق، تعبر عن حماسها للرحلة نحو الفضاء، وقالت فيها: “من جولتنا أمس حول منطقة الإطلاق، بدأ شعور التأهب والحماس يزيد”.

وطالب القرني في تغريدته الجميع بمتابعة حدث الانطلاق نحو الفضاء، وقال: “غداً بإذن الله ننطلق نحو الفضاء، تابعوا الانطلاق وتحديثاته، دعواتكم لنا، ونشوفكم قريباً من محطة الفضاء الدولية”.

وعلق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النادي على الحدث السعودي، قائلا: “على خطى أول رائد فضاء عربي، الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، تنطلق أول مهمة لرائدَي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، أترقب انطلاقهما، واللحظات التي سنصبح فيها أول 3 عرب يجتمعون في الفضاء”.

ترحيب وانتقاد

وتمنى وليد الشهري نجاح الرحلة السعودية نحو الفضاء، في حين انتقد عدم دعم الإعلام وغيابه عن مثل هذا الحدث العلمي العالمي، على حد تعبيره.

ويقول عبد الكريم التميمي إن المملكة السعودية حققت الإنجاز للوصول إلى الفضاء من خلال الدعم الكبير للشباب من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال حمد في تغريدته: “الفضاء ليس بجديد على المملكة، وسبق وأن صعد الأمير سلطان بن سلمان، والآن في نماذج وطنية ستمثل المملكة في الفضاء، وسنحقق منجزاً وطنياً جديداً من أبحاث علمية واكتشافات”.

وكتبت نوال في تغريدتها: “كان واحداً من أحلامي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية، بس صارت الأحلام أحلام”.

وقال بدر المطيري خلال رده على تغريدة حساب الهيئة السعودية للفضاء “صحيح نتمنى نكون الافضل في عالم الفضاء ولكن خلونا نكونين صريحين وين الانجاز فيه؟ المحطه روسيه امريكيه والصاروخ الفضائي اللي نقلهم امريكي يعني هم ركبو معهم ووصلوهم للفضاء بس”

وعبرت أماني في تغريدتها عن شعورها بالفخر بهذا الإنجاز، وأضافت: “جداً متحمسة للحظة الانطلاق”.

ويذكر منذر آل الشيخ في تغريدته بعضاً من فوائد التجارب العلمية التي سيجريها رائدا الفضاء السعودييْن، ويضيف: “يوم عظيم من أيام شباب الوطن في ظل قيادة مكنت وذلّلت العقبات”.

وتطالب أم خالد في تغريدتها بتفوق علمي أو نتائج مثمرة، قائلة: “بالله عطونا شي مفيد، أي شي علمي بحت غير الصور والتراحيب، ودي أشوف تفوق علمي أو نتائج مثمرة، أي شي يستحق هالدعايات كلها”.

وقالت الهيئة السعودية للفضاء، في تصريح صحفي، إن “المرحلة الأولية لرائدي الفضاء السعوديين ستستغرق 16 إلى 24 ساعة، وبعد المرحلة الأولية سيتم استقبال رائدي الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية”.

وأضافت أن إجمالي مدة مهمة رائدي الفضاء السعوديين 12 يوما، ولديهما مهاما بحثية في محطة الفضاء الدولية.

من جانبها قالت وزارة الخارجية: “ساعات وننطلق إلى الفضاء، ستنطلق الرحلة لتمكين الإنسان وحماية كوكب الأرض، وفتح آفاق جديدة لخدمة البشرية”.

وتهدف الرحلة السعودية نحو الفضاء إلى المساهمة في الأبحاث الدولية والأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالمياً، وتأهيل كوادر متمرسة لخوض رحلات فضائية.

وفي سبتمبر 2022، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء من أجل أهداف بينها: تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

جدير بالذكر أن أول مهمة فضائية شارك فيها رائد فضاء سعودي كانت في يونيو 1985، من خلال مشاركة الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز في رحلة المركبة “ديسكفري” إلى جانب 5 رواد فضاء أمريكيين وفرنسي واحد.

السعودية نحو الفضاء

ستنطلق الرحلة العلمية من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية.

سيتضمن برنامج الرحلة تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة.

سيجري رواد الفضاء العديد من التجارب والدراسات منها: دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية وتأثير الرحلات الفضائية قصيرة المدى على الدماغ لرواد الفضاء، وإجراء تجربة الاستمطار في الجاذبية الصغرى لمعرفة تطبيقاته في المستوطنات على سطح القمر والمريخ، وتجربة علوم الخلايا.

رائدا الفضاء

علي القرني

مواليد عام 1992، ويحمل شهادة البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض، ويعمل مقاتلاً على طائرات إف15 برتبة نقيب طيار في القوات الجوية الملكية السعودية.

ريانة برناوي

مواليد عام 1990، وتحمل شهادة البكالريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا ودرجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل حالياً في مستشفى الملك فيصل التخصصى كأخصائية في الأبحاث المخبرية.

ورصد فريق موقع تويتر العرب لكم بعض التغريدات على هاشتاق #نحو_الفضاء حيث أنها تعبر عن رأي أصحابها وليس عن سياسة الموقع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى