تويتر العرب – Twitter Arab
تويتر العرب

هاشتاق #SocialMediaStrike يدعو لإضراب عن مواقع التواصل يومي 4 و5 يوليو

تويت – تويتر

دعا أحد مؤسسي موسوعة “ويكيبيديا” إلى إضراب عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في 4 و5 يوليو/ تموز المقبل. وطلب لاري سانغر أن يختار المستخدمون يوماً واحداً على الأقل من هذين اليومين من أجل “إعلان استقلال رقمي”.

 

وطلب سانغر من “المضربين” عدم استخدام مواقع التواصل إلا من أجل نشر إشعارات بأنهم في إضراب، مع إضافة وسم #SocialMediaStrike و”إعلان الاستقلال الرقمي” الذي فصّله في هذا الرابط.

و”إعلان الاستقلال الرقمي” هو بيان يدعو إلى زيادة الخصوصية، وحماية البيانات من استغلال الشركات الكبرى والسيطرة على مراكز البيانات، وحماية المستخدمين من تجسّس الشركات، وغيرها.

وقال المطور الأميركي في مدونته: “سنحدث الكثير من الضوضاء. لن يتمكن أي شخص من تجاهل ما يحدث. سنستعرض عضلاتنا الجماعية ونطالب الشركات العملاقة المتلاعبة بإعادة التحكم إلينا في ما يخص البيانات والخصوصية وتجربة المستخدم”.

وبرّر سانغر هذه الخطوة بـ”حثّ مجتمع المطورين العالمي على وضع نظام جديد لامركزي لوسائل التواصل الاجتماعي”.

ويطالب المضربون بنظام جديد “يمتلك فيه المستخدم البيانات الخاصة بنا. تماماً مثلما نسيطر على بريدنا الإلكتروني والرسائل النصية والمدونات”، وحيث “إذا قمنا بإنشاء منشور على إحدى الخدمات، فقد يظهر في خدمة أخرى”، بدلاً “من عزلها في شبكات منفصلة متنافسة”.

كما يطالبون بأن “تعمل الوسائط الاجتماعية بالطريقة التي تعمل بها مواقع الويب والبريد الإلكتروني والرسائل النصية واستضافة المدونات وعمل القراء: كمزودي خدمة محايدين”.

 

 

أخبار متشابهة

هاشتاق #ToxicTwitter يحارب تويتر دفاعاً عن النساء

Haneen Aziza

الناشطون يتجابون مع حملة #ادعم_المقاومة في غزة

Haneen Aziza

مصريون ساخرون من تصريحات وزير التعليم حول “الدين والسيستم”: “احنا فقرا قوي”

Haneen Aziza

Leave a Comment