ثريدات

ثريد : عميد الدبلوماسية العالمية الذي نجى من الاغتيال!

تويتر العرب – الرياض

نشر كاتب الثريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ونيس ثريد جديد عن سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود المعروف باسم سعود الفيصل سياسي ودبلوماسي سعودي وهو ثالث وزير للخارجية السعودية وذلك في الفترة من 1975 إلى 2015، وبحلول موعد تقاعده أصبح وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم.

وحمل عنوان الثريد ابن الملك والملكة وعميد الدبلوماسية العالمية الذي نجى من الاغتيال!
ويقول عنه آخر رئيس للاتحاد السوفيتي:”لو كان عندي مثل سعود الفيصل لما سقط الاتحاد السوفيتي”!

سرد مُشوق ومُختلف عن داهية الخارجية السعودية

ابن الطائف

بين ضواحي وبساتين الطائف العطرة برائحة الورد الطائفي ولد داهية الخارجية عام 1940م وترعرع بين نائب المؤسس في الحجاز الملك فيصل والملكة عفت بنت محمد بن ثنيان آل سعود ونسبها يعود لثنيان أخو الإمام محمد بن سعود وهي أول من لقبت بالملكة في السعودية عقب تولي الفيصل الحكم.

لوحظت عليه علامات النباهة منذ كان صغيرًا يتسم بالهدوء وقوة الحفظ وفي طفولته كان يلعب مع إخوته كرة القدم في حديقة منزلهم (قصر الكاتب) وفي الاجازات يرافق والده لمكة وجدة والرياض لينهل من زعيم العروبة فيصل ويعد ذلك بمثابة التدريب العملي الحقيقي، مع والدته الحكيمة المتابعة له.

أسس والده مدرسة الامراء النموذجية بالطائف لتكون منارًا للمعرفة وكان المنهج بها مواد التعليم المصري، في ظل إعجاب أساتذته بمدى قوة الحفظ لديه والنبوغ.
أرسله والده مع بعض إخوته للدراسة بالولايات المتحدة وتحديدًا بجامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بتخصص الاقتصاد السياسي.

التعليم الذاتي

وضع جدولًا ذاتيًا لتعلم أهم اللغات العالمية والضرورية فقد أتقن الانجليزية بطلاقة وثم تعلم وأجاد التحدث بالفرنسية والإيطالية والإسبانية والألمانية والعبرية.. فأصبح يجيد 7 لغات !
ثم عند عودته للوطن عُين بعام 1970م نائب لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط والذي رسم خطة لتكون شركة بترومين من كبريات الشركات العالمية على مستوى الانتاج لمشتقات النفط.

وكيل وزارة البترول

تم تعيينه بعام 1971م وكيلًا لوزارة البترول التي يرأسها الوزير الماهر أحمد زكي يماني -رحمه الله- وكان في زياراته الخارجية مع الوزير يماني يرفض بروتكول مراسم الزيارة الذي يكون فيه متقدمًا على الوزير حتى لو كان هو ابن الملك فكان يقف خلف الوزير بكل تواضع وإنصات ولا يسير أمامه أو بجواره بل خلفه ، فهو تربية فيصل العروبة.

حقيبة وزارة الخارجية

كان والده الفيصل وزيرًا للخارجية وشارك زبدة خبرته وتجاربه مع ابنه سعود الذي رأى كيف تدار الوزارة الحساسة.
وبعد استشهاد الفيصل-رحمه الله- عام 1975م،رأى الملك خالد في سعود الفيصل أنه المتضلع من معين دبلوماسية وحنكة وبراعة والده الفيصلي، فجعله وزيرًا عليها.

استلم سعود مهام الوزارة في وقت من أحلك الأوقات ليس بالنسبة إلى السعودية فحسب بل إلى الشرق الأوسط، ليستطيع بكل حكمة وثبات أن يوضح للعالم بوسامته الجذابة سياسة المملكة بأنها دولة لا تعتدي على أحد ولا تسمح لأحد بالاعتداء عليها وأنها حريصة على ثوابتها الدينية والوطنية والعربية.

قضية فلسطين

كان حاملًا لواء مفاوضة العالم عن الفلسطينين وكان يقول:”إن اسرائيل جاءت إلى فلسطين بالقوة ولكن لا تستطيع البقاء فيها بالقوة!”
وتجدر الإشارة أنه من النكران نسيان دور سعود الفيصل في جعل القضية من قضية تهم كل العرب إلى قضية تهم كل المسلمين فهو جعلها قضية المملكة الأولى

أنين لبنان

في عام 1975م بدأت شرارة الاقتتال بين المارونيين وفصائل تتبع منظمة التحرير الفلسطينية ثم توسعت الدائرة لتشمل جميع أطياف المجتمع اللبناني وعانى اللبنانيون من ذلك الويلات والمآسي والدمار واستمرت 15 عامًا، وتدخلت بها إسرائيل وأمريكا وسوريا وإيران حتى صار الحل مستحيلًا!

وبعدما شاهد العالم تلك الحرب الشنيعة التي خلفت 120 ألف قتـ.يل ومليون مهاجر وتدمير للبنية التحتية ولغة الحوار هي الرصاص!
كانت السعودية الطرف النزيه المنصف التي لم تقترب من تلك الفوضى، فعقدت الاطراف المتنازعة فيها الآمال،فكان سعود الفيصل مهندس اتفاق الطائف الذي على إثره انتهت الحرب.

الاحتلال السوفيتي لأفغانستان

1979م قامت القوات السوفيتية باحتلال عاصمة أفغانستان كابل،فقام داهية الخارجية بزيارات مكوكية حول العالم لنصرة الشعب الافغاني المسلم الذي ذاق المُر من الغزو.
وأخبر العالم بفداحة ذلك الجرم الذي يندد بحرب عالمية، حتى جعل الاتحاد السوفياتي يخرج منهزمًا.

غزو الكويت

ساهم سعود الفيصل بدبلوماسيته العبقرية ومعه تأييد عدد من البلدان العربية والاسلامية في دعم العراق بشتى الدعم حينما نشبت الحرب بينها وبين إيران.
وبعدها قدّم العراق في حكم حزب البعث ادعاءه لغزوه الغاشم على الكويت بسبب زيادة الكويت لانتاج النفط وأنها فوق ذلك جزء منها.

فقام بزيارات شملت دول العالم والمنظمات الدولية لتوضيح مدى شناعة العزو واسقاط حجج النظام العراقي للغزو حجة حجة.
وقد وقف ضده الاتحاد السوفيتي الذي لم ينسى ما فعل به سعود الفيصل ويعزم دعم موقف صدام وتعطيل أي قرار يصدر ضد الغزو، فسافر داهية الخارجية نحو موسكو ليمضي الساعات الطوال في مفاوضاته مع الروس ليقنعهم بأن يكونوا من داعمين إلى محايدين، وهنا يبزر دهاءه السياسي من تحويل العدو إلى صديق! ويكسب مجلس الأمن في صفه.

العزو الأمريكي للعراق

كان سعود الفيصل يشدد على أن الهدف من تحرير الكويت هو كف الظلم ورد الاعتبار للكويت وليس غزو العراق أبدًا.
وعندما ادعت الولايات المتحدة امتلاك العراق أسلحة للدمار الشامل لتبرير غزوها البشع نهض سعود الفيصل وزار جميع دول مجلس الأمن للحيلولة دون غزو العراق فإنه بغزو أمريكا للعراق سيقدمها كطبق من ذهب للنظام الايراني المتربص.

محاولة اغتيال الملك عبدالله

بعدما ألجم الملك عبدالله -رحمه الله- السخافات التي أطلقها معمر القذافي بعد غزو العراق ورد عليه بأن المملكة دولة عربية مسلمة لا تقبل الذل لأشقائها وأنها كانت ضد غزو العراق.
خطط النظام الليبي لاغتيال الملك عبدالله وفشلت تلك المحاولة البائسة.

محاولة اغتيال داهية الخارجية

عند فشلت المحاولة الأولى حول النظام الليبي خبث الاغتيال للداهية سعود الفيصل.
فحينما وصل القاهرة عام 2003م لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب تقدم شابان ليبيان بهدف الاعتداء عندما صعد سعود الفيصل المصعد ولكن حرس سعود كانوا بالمرصاد، ويذكر أن سعود الفيصل طلب من السلطات المصرية العفو عنهما وأنه يهمه أمر وطنه وأمته وليست هذه المحاولات البائسة محل اهتمامه .. فهو تربية الملك الفيصلي.

قالوا عن سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود

– ديفيد ميليبند وزير خارجية بريطانيا السابق وصف سعود الفيصل بأنه “يستطيع أن يحصل على مايريد ومنح السعودية قوة خارجية ﻻيستهان بها”.

– وزير الخارجية الأمريكية السابق جون كيري “الأمير سعود الفيصل لم يكن فقط أقدم وزير خارجية، بل كان من بين الأكثر حكمة”.

وفاة وفاته سعود بن فيصل

في ليلة 23 من شهر رمضان المبارك عام 2005م انتقل لجوار ربه عميد الدبلوماسية الخارجية سعود الفيصل الذي يحق له تتويج وتخليد اسمه في صفحات السياسة الخارجية لمدة 40 عامًا من الحنكة والحكمة والنُبل، فرحمة الله عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى